تسريع موقع ووردبريس : 6 طرق لتحسين سرعة مواقع WordPress

تعتبر عملية تسريع موقع ووردبريس أمراً مرهقاً إلى حد ما، أنت فقط تريد أن يتم تحميل موقعك بشكل أسرع، ويتحدث الناس معك عن كل هذه الأشياء التقنية مثل ضغط وتصغير CSS ، وتأخير عرض JavaScript ، وطلبات HTTP، وغيرها من الأمور الأخرى التي تكون معقدة بالنسبة للمبتدئين. في هذه المقالة سنجعل عملية تسريع مواقع WordPress أكثر بساطة من خلال التركيز فقط على التقنيات التي تقدم لك أكبر فائدة دون أخذ منك الكثير من الوقت.

هذه ليست كل طرق تسريع موقع ووردبريس-WordPress ، ولكن باتباع الطرق الواردة في هذا المقال، يجب أن تحصل على موقع سريع جداً دون الحاجة إلى أن يكون لديك خبرة في تطوير المواقع أو أخذ منك الكثير من المال والوقت.

ما أسباب أهمية تسريع موقع ووردبريس؟

هناك سببان رئيسيان لأهمية تسريع مواقع الويب عموماً، وسنقوم بتلخيصهم في بعض السطور…

أولاً: يمكن أن يكون لتسريع موقع ووردبريس تأثيرات إيجابية على كل شيء بدءاً من تجربة المستخدم إلى معدل الارتداد والوقت المستغرق في الموقع وغير ذلك من المقاييس المهمة.

ثانياً: تعتبر أوقات تحميل صفحة موقعك مهمة أيضاً لمحركات البحث. تستخدم Google أوقات تحميل الصفحة كعامل ترتيب في كل من فهارس سطح المكتب والجوال، كما أن أوقات التحميل البطيئة يمكن أن تجعل من الصعب على Google الزحف إلى موقعك.

لذلك سواء كنت تهتم بزوار موقعك من البشر أو Google ( أو كلاهما! ) ، فإن تحسين سرعة موقع الويب أمر مهم جداً. ويجب أن تحصل على سرعة أكبر من 90 سواء للكمبيوتر أو للهواتف على أداة Google Page Speed حتى يتم تصنيف موقعك كموقع سريع.

إختبار سرعة موقعنا على أداة Google Page Speed
إختبار سرعة موقعنا على أداة Google Page Speed للكمبيوتر والهاتف

كيف تعرف ما إذا كان موقع يحتاج إلى زيادة سرعته؟

هذا سؤال مهم جداً وبناءً عليه سترى إذا كنت ستبدأ في عملية تسريع موقع ووردبريس أم أن موقعك لا يحتاج هذه العملية. والطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي قياس سرعة موقعك.

هناك الكثير من الأدوات المجانية الرائعة التي تجعل من السهل حقًا إجراء اختبارات سرعة لمواقع الويب. إليك الخيارات الأكثر سهولة:

كل ما عليك فعله هو اضافة رابط URL الخاص بموقعك وستقوم الأداة بفحص موقعك وإختبار سرعة الموقع، وإعادة إرسال تقرير كامل ويشمل المدة التي يستغرقها تحميل موقعك.

يجب أن يكون اعتمادك الكامل في قياس سرعة موقعك على أداة Google Page Speed، لأنها الأداة الوحيدة التي يعتد بها في محرك البحث جوجل، ولكن يمكنك استخدام الأدوات الأخرى لمعرفة بعض المعلومات الأخرى أثناء تحميل موقعك.

تسريع موقع ووردبريس : 6 طرق لتحسين سرعة مواقع WordPress - اختبار سرعة موقع على Pingdom
اختبار سرعة موقعنا على Pingdom

على الرغم من عدم وجود قاعدة صارمة بشأن موقع ويب “سريع” مقابل موقع ويب “بطيء” ، إلا أن القاعدة العامة الجيدة هي أنك تريد تحميل موقعك في أقل من 2-3 ثوانٍ إن أمكن – وهذا ما قاله جون مولر من بحث Google.


6 طرق لتسريع موقع ووردبريس بكل سهولة

إذا وجدت أن موقعك بطيئاً، فحينئذٍ نوضح لك كيفية تسريع موقع ووردبريس. هناك الكثير من الطرق لتسريع مواقع الووردبريس، ومع ذلك مثل الكثير من الأشياء في الحياة، تتبع عملية تحسين سرعة موقع الويب مبدأ باريتو ( المعروفة أيضاً باسم قاعدة 80/20 ). وهذه مجرد طريقة خيالية للقول أن عدداً صغيراً من التعديلات سيكون له أكبر تأثير على أوقات تحميل موقعك.

1- استخدم إضافة للتخزين المؤقت

يمكن أن يكون لإضافة التخزين المؤقت تأثير كبير على أوقات تحميل موقعك من خلال تقديم HTML ثابت بدلاً من إنشاء صفحة ديناميكية باستخدام PHP في كل زيارة.

لقد قمت بشرح اضافة WP-Rocket وهي أفضل إضافة للتخزين المؤقت. ولكن إذا كنت تريد خياراً بسيطاً ومجانياً، فتحقق من WP Super Cache من نفس الشركة وراء WordPress.com:


2- تحسين الصور في موقعك

وفقًا لأرشيف HTTP ، يتكون حجم ملف متوسط ​​موقع الويب من حوالي 50٪ من الصور. لذلك إذا كان بإمكانك تقليص حجم الصور التي تستخدمها على موقعك، فلديك فرصة لإحداث تأثير ملحوظ في حجم ملف موقعك. ( حجم ملف موقع أصغر = موقع يتم تحميله بشكل أسرع ).

أسهل طريقة لتحسين الصور على WordPress هي استخدام إضافة لتحسين الصور في WordPress. على سبيل المثال يمكنك استخدام IMAGIFY التي تقدم لك إمكانية ضغط صورك وتقديم الحجم المناسب للصور وبالتالي تسريع موقع ووردبريس الخاص بك.


3- الإنتقال إلى استضافة أسرع

لا يعد التبديل بين استضافة وأخرى أمراً جيداً، ولكن إذا كانت الاستضافة الأساسية بطيئة، فإن كل نصائح تسريع موقع ووردبريس هذه ليست لها أي أهمية. لذلك إذا كنت تستخدم حالياً استضافة رخيصة ووجدت أن موقعك يتم تحميله ببطء، فقد تكون هذه علامة على أنك تجاوزت حد الاستخدام في الاستضافة الحالية.

إذا كان الأمر كذلك ففكر في الترقية إلى استضافة أعلى وأفضل. حيث ستحصل على أداء أفضل وسرعة أكبر لموقعك. ويمكنك اختيار أنسب استضافة لموقعك من خلال توافر بعض المميزات بها ويمكنك قراءة هذه المقالة – كيفية اختيار أنسب استضافة ووردبريس WordPress -.

أيضاً يمكنك الحصول على أفضل استضافة كبداية لعملك من فاست كوميت FastComet. أو إذا كان لديك بالفعل موقع ووردبريس يوجد به الكثير من الزوار وتبحث عن استضافة للنقل عليها، فمن الأفضل أن تقوم بالنقل على كلاودويز CloudWays.


4- اختيار قالب خفيف

قالبك هو أساس موقعك. على هذا النحو ، يكون له تأثير كبير جداً على أوقات تحميل موقعك وإمكانية تسريع موقع ووردبريس. تم تصميم معظم القوالب الخفيفة للعمل بشكل جيد مع منشئي الصفحات ولا تزال توفر لك قدراً جيداً من المرونة لتصميم موقعك.

من الناحية الشخصية أدى الانتقال من قالب عادي إلى قالب خفيف – ألا وهو – قالب GeneratePress إلى تقليل أوقات تحميل صفحة موقعي المحسّن بالفعل بنسبة تزيد عن 50٪ في حد ذاته (من 2 ثانية إلى 222 ملي ثانية).

بعض القوالب السريعة والجيدة التي يمكنك إستخدامها في موقعك:

  • GeneratePress
  • OceanWp
  • Astra
  • Neve

5- الحد من إستخدام الاضافات

المزيد من الاضافات لا تعني موقعاً أبطأ – فهذا يعتمد على ما تقوم به كل اضافة، ومدى جودة ترميز كل اضافة. ومع ذلك كقاعدة عامة من المحتمل أن تبدأ إضافة المزيد من الاضافات النشطة / المرئية في الواجهة الأمامية لموقعك في إحداث تأثير سلبي على أوقات تحميل صفحة موقعك.

إذا لم تكن لديك بعض المهارات التقنية، فمن الصعب تقييم التأثير الدقيق لكل إضافة – ولهذا السبب ما زلنا نوصي بذلك كقاعدة عامة.

لذلك إذا كنت في حاجة كبيرة لاضافة معينة فابدأ باستخدامها. ولكن إذا كان بإمكانك أخذ ميزة أو تركها، ففكر في “تركها” والحفاظ على موقعك أكثر انسيابية.


6- استخدم CDN

إذا كان لديك زوار من جميع أنحاء العالم، فإن شبكة توصيل المحتوى (CDN) تعد خياراً رائعاً لتسريع أوقات تحميل صفحتك للزوار المتواجدين بعيداً عن مركز بيانات الاستضافة.

لماذا ا؟ لأن قوانين الفيزياء موجودة! وبقدر سرعة انتقال الضوء في كابلات الألياف الضوئية، فإن المسافة المادية ستلعب دائماً دوراً في سرعة تحميل موقعك للزوار.

تسريع موقع ووردبريس : 6 طرق لتحسين سرعة مواقع WordPress - استخدام CDN
استخدام شبكة توصيل المحتوى (CLOUDFLARE CDN)

Cloudflare هو خيار CDN مجاني يسهل البدء به، و KeyCDN هو خيار جيد آخر.


الخاتمة

مرة أخرى هذه ليست كل طريقة لتسريع موقع ووردبريس وتحسين سرعة وأداء موقع الووردبريس. ولكن إذا وضعت هذه النصائح الست موضع التنفيذ، فيجب أن يكون لديك موقع سريع جداً، وأقل بكثير من حد 2-3 ثوانٍ.

أضف تعليق